أخبار

تقرير عن أطروحة الدكتوراه "الإسلاميات الإسبانية المعاصرة: كارلوس كيروز (1884-1960) نموذجا"

تقرير عن أطروحة الدكتوراه "الإسلاميات الإسبانية المعاصرة: كارلوس كيروز (1884-1960) نموذجا"

شهدت قاعة العميد محمد الكتاني بكلية الآداب بتطوان يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، مناقشة أطروحة الباحث محمد بلال أشمل لنيل شهادة الدكتوراه حول موضوع "الإسلاميات الإسبانية المعاصرة: كارلوس كيروز (1884-1960) نموذجا" بإشراف الدكتورة كريمة حجاج والدكتور عبد اللطيف شهبون. وكانت اللجنة العلمية مكونة من الدكتور عبد الواحد العسري، والدكتور مصطفى الوراغلي، والدكتور عز الدين الشنتوف، ورئاسة الدكتور أحمد عبادي. وقد تقرر منح الباحث درجة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع. 

إخبار

إخبار

ينظم مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالتعاون مع مركز الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان وماستر العقيدة الإسلامية: علوم وحضارة، ندوة بعنوان: "ابن تيمية وابن رشد الحفيد: التلقي والأثر" من تأطير الدكتور فؤاد ابن أحمد، وذلك يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018، على الساعة العاشرة والنصف صباحا بقاعة الدكتور عبد الله الترغي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان. والدعوة عامة

إعلان

إعلان

تنظم شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان والرابطة المحمدية للعلماء لقاء تأبينيا في ذكرى العلامة الأديب "الدكتور حسن عبد الكريم الوراكلي"، بمشاركة مجموعة من أهل العلم وأصدقاء الفقيد وممثلين عن أسرته الكريمة،.وذلك يوم الأربعاء 21 صفر 1140هـ الموافق لـ 31 أكتوبر 2018م في الساعة العاشرة صباحا بقاعة الدكتور محمد الكتاني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – تطوان.

إخبار يتعلق بمناقشة أطروحة جامعية للباحثة إكرام بولعيش

إخبار يتعلق بمناقشة أطروحة جامعية للباحثة إكرام بولعيش

تمت  مناقشة أطروحة الطالبة الباحثة إكرام بولعيش لنيل شهادة الدكتوراه "تكوين العلوم العقدية والفكرية في الغرب الإسلامي" المعنونة بـ «شرح البرهانية» للشريف العمراني الغربي (كان حيا في منتصف القرن العاشر) من  تقييد محمد بن عبد الرحمن المديوني (توفي بعد 960هـ) - دراسة وتحقيق - بإشراف الدكتور توفيق الغلبزوري، وذلك يوم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 بقاعة العلامة محمد حدو أمزيان بكلية أصول الدين بتطوان. 

تعزية

تعزية

انتقل إلى جوار ربه ليلة الأربعاء 26 شتنبر 2018 الموافق لـ16 محرم 1440هـ العلامة الأديب والمفكر المغربي الأريب الأستاذ الدكتور حسن عبد الكريم  الوراكلي أحد المؤسسين لمركز أبي الحسن الأشعري التابع للرابطة المحمدية للعلماء، مخلفا وراءه كما زاخرا من الأعمال العلمية والبحوث الفكرية والإبداعات الأدبية، كما ترك بعده جيلا من التلاميذ والأساتذة الذين رشفوا من معين بحره الفياض، ونهجوا نهجه في العلم والعمل. تغمده الله بواسع رحمته، وأفاض عليه من عظيم كرمه ومغفرته، وأسكنه فسيح جنانه.

انتقل إلى جوار ربه ليلة الأربعاء 26 شتنبر 2018 الموافق لـ16 محرم 1440هـ العلامة الأديب والمفكر المغربي الأريب الأستاذ الدكتور حسن عبد الكريم  الوراكلي أحد المؤسسين لمركز أبي الحسن الأشعري التابع للرابطة المحمدية للعلماء، مخلفا وراءه كما زاخرا من الأعمال العلمية والبحوث الفكرية والإبداعات الأدبية، كما ترك بعده جيلا من التلاميذ والأساتذة الذين رشفوا من معين بحره الفياض، ونهجوا نهجه في العلم والعمل.
تغمده الله بواسع رحمته، وأفاض عليه من عظيم كرمه ومغفرته، وأسكنه فسيح جنانه.انتقل إلى جوار ربه ليلة الأربعاء 26 شتنبر 2018 الموافق لـ16 محرم 1440هـ العلامة الأديب والمفكر المغربي الأريب الأستاذ الدكتور حسن عبد الكريم  الوراكلي أحد المؤسسين لمركز أبي الحسن الأشعري التابع للرابطة المحمدية للعلماء، مخلفا وراءه كما زاخرا من الأعمال العلمية والبحوث الفكرية والإبداعات الأدبية، كما ترك بعده جيلا من التلاميذ والأساتذة الذين رشفوا من معين بحره الفياض، ونهجوا نهجه في العلم والعمل.تغمده الله بواسع رحمته، وأفاض عليه من عظيم كرمه ومغفرته، وأسكنه فسيح جنانه.
"الإسلام والمجتمع"؛ محاضرة للدكتور أحمد عبادي في الجامعة الصيفية بتطوان

"الإسلام والمجتمع"؛ محاضرة للدكتور أحمد عبادي في الجامعة الصيفية بتطوان

شارك الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي يوم الخميس 19 يوليوز 2018 بمحاضرة في موضوع: "الإسلام والمجتمع" بمقر رئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وذلك ضمن فعاليات الدورة العاشرة للجامعة الصيفية التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع مجلس جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي. 

الاجتهاد في الدرس العقدي عند الإمام الحافظ عبد الله ابن الصديق الغماري

الاجتهاد في الدرس العقدي عند الإمام الحافظ عبد الله ابن الصديق الغماري

كتاب صادر عن دار الأمان بالرباط، ط1: 2018، هو ثمرة سعي حثيث نحو مواصلة ربط حلقات سلسلة الدراسات العلمية التي اضطلع بها الباحث د. عبد الله الجباري خدمةً لتراث عبد الله ابن الصديق؛ فقد اشتغل أولا بالتنقيب في الجانب الأصولي و الحديثي من هذا التراث للكشف عن مكانة الفقيه المجتهد الإبداعية في هذين العلمين، حتى وسم بالأصولي الحاذق والمحدث المحقق، وبدت للمؤلف من خلال بحثه هذا آراء متناثرة تكشف عن مذهب ابن الصديق العقدي...

تعديل في برنامج الملتقى الثاني للفكر الأشعري بالمغرب

تعديل في برنامج الملتقى الثاني للفكر الأشعري بالمغرب

تعديل في برنامج الملتقى الثاني للفكر الأشعري بالمغرب.

قراءات علمية في تحقيق كتاب "سراج المريدين" لابن العربي بالمكتبة العامة بتطوان

قراءات علمية في تحقيق كتاب "سراج المريدين" لابن العربي بالمكتبة العامة بتطوان

شهدت المكتبة العامة بتطوان يوم الجمعة 30 مارس 2018 حدث تقديم كتاب "سراج المريدين في سبيل الدين" لأبي بكر ابن العربي المعافري الإشبيلي المتوفى سنة 543هـ، الذي قامت بطبعه دار الحديث الكتانية وقام بتحقيقه "الدكتور عبد الله التوراتي"، وشارك في قراءة الكتاب ـ الذي نظمته مكتبة التواصل بالتعاون مع بعض الشركاء ـ زمرة من أعلام الفكر والبحث بالمدينة. 

الأمين العام للرابطة المحمدية يترأس مناقشة دكتوراه بكلية الآداب بتطوان وحفل توزيع جوائز بمركز أجيال

الأمين العام للرابطة المحمدية يترأس مناقشة دكتوراه بكلية الآداب بتطوان وحفل توزيع جوائز بمركز أجيال

ترأس الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي يوم الإثنين 08 رجب 1439هـ الموافق ل 26 مارس 2018م، بكلية الآداب بتطوان، لجنة مناقشة أطروحة جامعية لنيل دكتوراه الدولة، تقدمت بها الأستاذة الباحثة فريدة بن عزوز بعنوان: «الهوية الإسلامية في الأدب الموريسكي: التصوف ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم أنموذجا»، وقد تكونت لجنة المناقشة من الأساتذة:  - الدكتور أحمد عبادي (رئيسا)...

إخبار

إخبار

تنظم مكتبة التواصل بتطوان بالتعاون مع دار الحديث الكتانية ومركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية والمكتبة العامة والمحفوظات بتطوان، لقاء علميا تقدم خلاله قراءات في كتاب "سراج المريدين في سبيل الدين" لأبي بكر ابن العربي المعافري الإشبيلي المتوفى سنة 543هـ. تحقيق الدكتور عبد الله التوراتي، طباعة ونشر دار الحديث الكتانية، وذلك بمشاركة: د. جعفر ابن الحاج السلمي – ذ. مصطفى بنسباع – د. مصطفى أزرياح – د. محمد مفتاح، وستقدم هذه القراءات بقاعة المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان...

مركز أبي الحسن الأشعري يشارك في الندوة العلمية بالقنيطرة احتفاء بمسار الدكتور عبد المجيد الصغير

مركز أبي الحسن الأشعري يشارك في الندوة العلمية بالقنيطرة احتفاء بمسار الدكتور عبد المجيد الصغير

مثل د. جمال علال البختي مركز أبي الحسن الأشعري (والرابطة المحمدية للعلماء) في الندوة الدّولية التي نظمتها جامعة ابن طفيل (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة) بشراكة مع مركز روافد للدراسات والأبحاث في حضارة المغرب وتراث المتوسط، والتي اختير لها موضوع: «واقع وآفاق البحث في تاريخ الفكر بالغرب الإسلامي: مراجعات في الفلسفة والتصوف وأصول الفقه»، وذلك يومي 21 و22 فبراير 2018، احتفاء بأحد أعلام الفكر المغربي ممثلا في شخص المفكر المغربي الدكتور "عبد المجيد الصغير".

اقرأ أيضا

إخبار

إخبار

ينظم ماستر العلوم الإسلامية: مناهج الاستمداد وآليات التجديد ومركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالتعاون مع المركز الأمريكي للدراسات المغربية بطنجة، محاضرة علمية في موضوع: «عقائد السنوسي واختلافاتها عن العقائد الفلسفية المعاصرة في المشرق»، ستلقيها الباحثة الأمريكية بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية الأستاذة: كايتلين أولسون، تنسيق الدكتور جمال علال البختي. وذلك يوم الإثنين 26 فبراير 2018 بقاعة المحاضرات والندوات بكلية أصول الدين...

تعزية

تعزية

تلقينا ببالغ الحزن والأسى، يوم الثلاثاء المنصرم، نبأ وفاة السيد المرحوم برحمة الله محمد بن محمد السرار، والد أخينا الدكتور محمد السرار ـ رئيس مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بمدينة العرائش، التابع للرابطة المحمدية للعلماء. وبهذه المناسبة الأليمة، يتوجه رئيس مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية وجميع العاملين فيه بتعازيهم الحارة ومواساتهم الصادقة إلى السيد محمد السرار وكافة أسرته الصغيرة والكبيرة، مبتهلين إلى الله تعالى بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته...

صدور كتاب "سراج المريدين في سبيل الدين" لأبي بكر بن العربي المعافري

صدور كتاب "سراج المريدين في سبيل الدين" لأبي بكر بن العربي المعافري

صدر عن دار الحديث الكتَّانية، وضمن سلسلة مؤلفات الإمام أبي بكر بن العربي (4)؛ كتاب «سراج المريدين في سبيل الدين؛ لاستنارة الأسماء والصفات في المقامات والحالات الدينية والدنيوية، بالأدلة العقلية والشرعية؛ القرآنية والسُّنية، وهو القسم الرابع من علوم القرآن في التذكير»، ضبط نصَّه وخرَّج أحاديثه ووثَّق نُقوله الدكتور عبد الله التَّوْرَاتِي، في ستة أسفار، في قريب من ثلاثة آلاف صفحة.